القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 مواقع طبية موثوقة عالمياً


أفضل 10 مواقع طبية موثوقة عالمياً
أفضل 10 مواقع طبية موثوقة عالمياً
يستخدم الأطباء الإنترنت طوال الوقت لجمع المعلومات الطبية و الاطلاع على الإجراءات الجديدة و الحديثة في عالم الطب . وقد نما هذا الاتجاه بشكل كبير في العقد الماضي . العثور على الموقع الموثوق و المناسبة على الانترنت هو تحدٍ أساسي للأطباء . و بسسب وجود كمية هائلة من المعلومات عبر الإنترنت هذا يمكن أن يكون عقبة للأطباء ، الذين يحاولون أن يجدوا معلومات موثوقة في أقل قدر ممكن من الوقت .
بشكل عام ؛ على شبكة الإنترنت ، هناك معلومات موثوقة و أخرى غير موثوق بها . المشكلة هي أن بعض هذه المواقع مصممة بشكل احترافي ، و يمكن أن تكون خادعة . لذلك قمت بالبحث عن مواقع حقيقية حيث يمكن للأطباء العثور على الحقائق العلمية الصحيحة و الموثوقة . هنا في هذا المقال ستجد 10 مواقع طبية موثوقة

موقع PubMed
موقع MedScape
موقع WebMD
موقع WHO
موقع UptoDate
موقع ClinicalKey
موقع MedicineNet
موقع American Medical Association
موقع NIH
موقع Epocrats

موقع PubMed

بب_ ميد هو موقع طبي من المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة . في هذا الموقع ، سوف يجد الأطباء ملخصات وكذلك مقالات طبية بمختلف التخصصات ، و التي يتم مراجعتها من قبل المختصين . هذا الموقع سوف يساعد الأطباء في اكتساب نظرة ثاقبة في أي إجراءات جديدة أو خيارات علاجية حديثة بكل سهولة . و سوف تساعدهم على توسيع معارفهم بمجالات طبية معينة .

يأتي هذا الموقع مع ميزة بحث بسيطة و ميزة بحث شاملة . يتم إدخال الكلمة الرئيسية للموضوع في إطار البحث لإجراء بحث بسيط مثل محرك بحث غوغل تماماً و سيقوم موقع PubMed بعد ذلك بترجمة هذه العملية إلى نتائج بحث معينة إلى جانب إضافة عناوين ذات الصلة و أسماء الحقول و المرادفات و..... الخ وهذا يساعد على تعزيز النتائج للوصول إلى غايتك و مرادك

للبحث الأمثل في هذا الموقع ، تحتاج إلى فهم ال MEDLINE " المكون الأساسي " . و من المهم بشكل خاص فهم المفردات التي تسيطر عليها " MeSH " المستخدمة لفهرسة جميع مقالات MEDLINE . قد تحتاج أيضا إلى استراتيجيات بحث معقدة مثل استخدام أسماء الحقول ، و أكثر من ذلك بكثير . باختصار ، عليك استخدام هذا الموقع بكثرة للتمكن من البحث بشكل احترافي
 قم بزيارة موقع PubMed

موقع MedScape


ميدسكيب هو موقع طبي عالي الجودة الذي يستهدف العاملين في المجال الطبي . و منذ إطلاق موقع ميدسكيب MedScape عام 1995 ، حصل على أوسمة من الأطباء و الجهات العلمية المختلفة على حد سواء.
منذ إطلاقها ، اكتسبت Medscape على الفور شعبية في العالم الطبي كنقطة انطلاق للبيانات عالية الجودة . بالإضافة إلى ذلك ، و كدليل على مدى جودة الموقع ، اشترت سي بي إس حصة الثلث في الشركة . كما أن لديها تحالفا استراتيجيا مع أمريكا أون لاين لتوسيع نطاق انتشارها في العالم الطبي.
يستطيع المستخدمين الذين يسجلون مجانا على الموقع الوصول إلى حوالي 50 مجلة تمت مراجعتها من قبل الاختصاصين ، و مقالات الطبية الكاملة و الموثوقة . كما يمكنهم الوصول إلى المنشورات التجارية المهنية و الكتب الطبية
على الصفحة الرئيسية لموقع MedScape ، ستجد آخر الأخبار في العالم الطبي و تحديثات العلاج ، و المبادئ التوجيهية للممارسة الطبية ، وجداول المؤتمرات ، و القواميس الطبية .
يمكن للأطباء عرض ملخصات حول أحدث الأبحاث التي استعرضها الاختصاصين من المجلات الطبية المعروفة مثل The Lancet و JAMA و New England Journal . سوف تجد حتى نسخة من قواعد بيانات MEDLINE و AIDSLINE و TOXLINE . كما ينشئ الموقع محتوىً فريداً يتم تقديمه باستمرار .
ميزة أخرى لهذا الموقع و هي "ملخصات اليوم التالي" التي تقدم ملخصا للتقارير عن العروض المقدمة في المؤتمرات الطبية الرائدة.
على الرغم من أن هذا الموقع مليء بالمعلومات من كل جانب من جوانب الطب تقريبا ، إلا أنه من السهل جدا التنقل فيه. بغض النظر عن الصفحة التي تعمل عليها حاليا، يمكن الوصول إلى كل قسم من أقسام الموقع بنقرة واحدة أو نقرتين. هناك بحث في أسفل كل صفحة ، والذي يسمح للمستخدمين بالبحث عن أي نوع من المعلومات.

قم بزيارة موقع MedScape


موقع WebMD


موقع WebMD هي شركة أمريكية معروفة في المقام الأول لنشر المعلومات عن صحة الإنسان . الموقع هو واحد من أفضل المواقع الطبيب كما يحتل مرتبة فريدة من نوعها من حيث عدد الزوار .
يقدم هذا الموقع خدمات للعاملين في المجال الطبي و العملاء أيضا . كما أن هذه الشركة تنشر مجلة مطبوعة لموقع WebMD و هذه المجلة في أساسها تستهدف المريض و ليس الاختصاصين ... حيث وجدت المجلة في 85٪ غرف الانتظار في الولايات المتحدة . كما الشركة التي تقف وراء ميدسكيب، وظفت العديد من الخبراء الطبيين في الولايات المتحدة و على الصعيد العالمي بهدف الحصول على المعلومة الموثوقة و الصحيحة
من خلال هذا الموقع تستطيع التواصل مع أطباء آخرين من خلال لوحة مناقشة حيث يمكن للأطباء و المرضى التفاعل بحرية .
بالنسبة للأطباء الذين يرغبون في الحصول على ملخص لحالة طبية جديدة ، يمكنك البحث عنها بسرعة على WebMD . بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام قاعدة بياناتها من الأدوية للحصول على نظرة ثاقبة على أي أدوية جديدة يتم إطلاقها في السوق . تحتوي معظم مقالاتها عادة على روابط لحقائق تمت مراجعتها من قبل الاختصاصين يمكنك استخدامها للتوصل إلى استنتاجات مستنيرة.

قم بزيارة موقع WebMD


منظمة الصحة العالمية WHO


منظمة الصحة العالمية هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تركز على الصحة العامة على الصعيد الدولي. كما أنها تدير الموقع و قد وقعت 61 دولة على دستور المنظمة ولكنه يعمل في كل منطقة من مناطق العالم.
ومنذ إنشاء الموقع، قدم كمية كبيرة من المعلومات التفصيلية عن أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية و الإيبولا و الملاريا و السل و مختلف الأمراض و المجالات الأخرى . بشكل عام ، إذا كنت طبيبا مهتما بالصحة العامة ، فقد يكون هذا هو المورد الأكثر فائدة على الإنترنت في العالم.

في هذا الموقع، ستجد البيانات و الصور و المنشورات الطبية . و لديهم قسم شامل بشكل خاص عن الإيبولا و حاليا فيروس كورونا
هناك عدد قليل جدا من الخبراء الطبيين الذين يتمتعون بخبرة في مجال كورونا ، وبالتالي قد يكون من المفيد زيارة الموقع لمعرفة المزيد عن المرض . على سبيل المثال، سوف تتعلم عن تدابير الحماية الواجب اتخاذها و الأعراض التي يجب عليك التحقق منها . و الأفضل من ذلك كله، سوف تتعلم أي مناطق في العالم قد تواجه تفشي كورونا . و هذا مهم بشكل خاص للأطباء الذين يسافرون في كثير من الأحيان. وسوف تساعدك على معرفة كيف يجب أن تكون حذرا والتدابير الوقائية التي تحتاج إلى اتخاذها.
و إلى جانب توفير الحقائق والبيانات عن حالات الطوارئ الخطيرة في مجال الصحة العامة ، يحتوي الموقع أيضا على قسم إخباري قيم . يقدم هذا القسم معلومات عن مختلف الأحداث التي تحدث في عالم الطب. على سبيل المثال، سوف تحصل على معرفة الاتجاهات المختلفة التي تجري في العالم. ويشمل ذلك المسائل المتعلقة بوفيات الأطفال، وهي مسألة رئيسية في بعض أماكن العالم. يمكن أن تكون هذه الأقسام الإخبارية بمثابة مورد مفيد لأولئك الذين يقومون بأبحاث حول قضايا الصحة العامة الرئيسية على مستوى العالم.

زيارة موقع منظمة الصحة العالمية WHO


موقع UpToDate


موقع UpToDate هو مورد قائم على الأدلة من تأليف الأطباء . أكثر من 6500 محرر و مؤلف و مراجع من الأطباء المشهورين عالميا يحافظون على مورد دائم و متجدد على UpToDate . وهم يستخدمون عملية تحرير شاملة لضمان تجميع أحدث البيانات الطبية في توصيات قائمة على الأدلة وجديرة بالثقة ثبت أنها تساعد على تحسين نوعية الرعاية الصحية
ويستخدم هذا الموقع الموثوق أكثر من 1.3 مليون طبيب في أكثر من 187 دولة وفي أكثر من 90٪ من المراكز الطبية الرئيسية في الولايات المتحدة . و نتيجة لذلك ، فهم قادرون على تقديم أفضل رعاية طبية. وقد أجريت أكثر من 80 دراسة بحثية أكدت الاستخدام الواسع النطاق لهذا الموقع مما أدى إلى تحسين الرعاية الطبية.
لهذا الموقع قيمة موجودة لأكثر من 25 عاما. وفي ذلك الوقت ، تمكن من كسب ثقة العاملين في المجتمع الطبي . أحد الأسباب التي تجعله موثوق لدرجة أنها لا تقبل أي تمويل من شركات الأدوية.
تحصل مواضيع UpToDate عبر الإنترنت على أكثر من 43 مليون مشاهدة كل شهر . و جدت دراسة استقصائية في عام 2016 أن الأطباء وجدوا إجابات على94% من أسئلتهم
يغطي المورد 25 تخصصا وأكثر من 11000 موضوع ، حيث يجيب كل موضوع على عدد لا يحصى من الأسئلة.

زيارة موقع UpToDate



موقع ClinicalKey


موقع ClinicalKey هي قاعدة بيانات طبية مملوكة من قبل Elsevier . ويوفر إمكانية الوصول إلى مكتبة طبية ضخمة، والتي يتم نشرها أيضا من قبل Elsevier. تم إنشاء قاعدة البيانات من قبل فريق المراجعة السريرية العالمية في Elsevier . ولإنشاء قاعدة البيانات ، تمت استشارة أكثر من 2000 طبيب على الصعيد العالمي على مدى نحو عامين.
هذا الموقع يقوم بتقديم إجابات على الاستفسارات السريرية . و يستهدف الأطباء و المؤسسات الصحية و المدارس والجامعات .
أولئك الذين يستخدمون هذا الموقع يسعون للحصول على أكثر من 600 مجلة ، 17،000 أشرطة الفيديو الطبية ، و 1،000 الكتب .
لإجراء عمليات البحث ، يستخدم الموقع علامات التصنيف وأدوات التصفية الأخرى مثل دفتر اليومية أو الكتاب أو التجربة السريرية أو الصور أو قاعدة بيانات MEDLINE . يسمح الموقع للمستخدمين بتصدير الصور والاستشهادات وتفاصيل حقوق الطبع والنشر إلى العروض التقديمية PP.

يؤكد ClinicalKey أن جميع بياناته تستند إلى الأدلة الموثوقة .
من السهل جدا التنقل ضمن الموقع حيث لديها تصميم بسيط و نظام الألوان التي تجعل من السهل على المستخدمين العثور على ما يحتاجون إليه من الموقع بكل سهولة.

قم بزيارة موقع ClinicalKey


موقع MedicineNet


موقع MedicineNet.com هو موقع معلومات طبية مملوكة من قبل WebMD . وهو يقدم النشرات الإخبارية و المعلومات الطبية و أكثر من ذلك بكثير للقراء . جميع المحتويات الموجودة هنا ذات جودة عالية؛ الأطباء المعتمدين من المجلس أنشأوا محتوى رائع لأولئك الذين يرغبون في الحصول على نظرة ثاقبة في مختلف المواضيع الصحية.
الموقع سهل جدا سوف تجد شريط التنقل و خيارات تصفح الأخبار أو المواضيع مختلفة . بالإضافة إلى ذلك .
هناك وفرة من البيانات على هذا الموقع و لكنها منظمة تنظيما جيدا في قوائم و لضمان أن يكون كل شيء واضحا قدر الإمكان ، هناك روابط مضمنة في النص تؤدي إلى مزيد من المعلومات.
يتمتع الموقع بتصميم خرافي يمكن أن يشتت انتباه المستخدم على الرغم من ذلك ، يمكنك أن تتوقع الحصول على معلومات عالية الجودة من هذا الموقع. المقالات هي مرجع جيد و جميع المعلومات الموجودة هنا مكتوبة و مراجعتها من قبل الخبراء الطبيين.
وهناك علامة جيدة على مدى جودة المعلومات هنا هو أن المقالات التي تم العثور عليها تحتوي عادة على أوراق اعتماد المؤلف و اسمه. كخبير طبي ، يمكنك دائما الاتصال بهم للحصول على مزيد من التفاصيل حول أي موضوع. وبالإضافة إلى ذلك، جرى استعراض معظم المواضيع خلال السنتين الماضيتين. وهذا يدل على أن المعلومات على هذا الموقع غالبا ما يتم تحديثها وفقا لبحث جديد.

زيارة موقع MedicineNet


الجمعية الطبية الأمريكية American Medical Association


الجمعية الطبية الأمريكية هي جمعية أنشئت للأطباء في الولايات المتحدة. وهو يهدف إلى تعزيز فن الطب و العلم من أجل الصحة العامة الجيدة . إذا كنت تبحث عن آخر التطورات في مجال الطب ، فإن موقع AMA الطبي هو مكان جيد للبدء .
وينشر الموقع الإلكتروني للجمعية المعلومات العلمية و الصحية للمجتمع الطبي و الجمهور بصفة عامة. الموقع هو مكان جيد لمواكبة آخر التطورات في السياسة و التشريعات في مجال الطب . و هو يمثل في كثير من الأحيان المجتمع الطبي في الكونغرس الأمريكي و الوكالات الحكومية الأخرى . تلعب الوكالة دورا حاسما في وضع معايير كليات الطب و برامج التدريب المختلفة . إذا كنت خبيرا طبيا يرغب في فهم العلاجات الدجالة والمشعوذين في العالم الطبي ، فهذا هو المكان المناسب .
هذا هو موقع رائع للباحثين الطبيين الذين يبحثون عن معلومات حول مختلف المواضيع المتعلقة بمهنة الطب . على سبيل المثال ، فإنه يوفر تفاصيل حول كيفية إدارة الأطباء للجانب المالي لهذه الممارسة . بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة للأطباء الراغبين في إنشاء ممارسة في المناطق الريفية في أمريكا ، سيكون هذا موردا مفيدا. الموقع يفعل أكثر من تغطية التقدم في الطب والتشريعات المرتبطة بها. يغطي الموقع جميع جوانب مهنة الطبيب. إذا كنت طبيبا شابا ليس لديك أي خبرة في أي جانب من جوانب الطب ، فإن هذا الموقع سيكون مفيدا جدا. أما أولئك الذين يمارسون الطب مع سنوات من الخبرة قاموا بكتابة جميع المعلومات والخبرات في هذا الموقع . وبالتالي ، فإن قراءة البيانات المكتوبة هنا مثل الحصول على الحكمة من أولئك الذين جاءوا قبلك في عالم الطب. بهذه الطريقة، يمكنك تجنب أي مخاطر محتملة قد تنشأ.

قم بزيارة موقع AMA


المعاهد القومية للصحة NIH


المعاهد القومية للصحة هي و كالة تديرها الحكومة الأمريكية . و هي موجودة لإجراء البحوث الطبية و تديرها وزارة الصحة و الخدمات الإنسانية . و تتألف من حوالي 27 مركزا و معهدا منفصلا ، وكلها مخصصة للبحوث الطبية . هذا الموقع مهم للأطباء في مختلف مجالات الطب . و هو يوفر معلومات هامة استعرضها الخبراء و يمكن الوصول إليها مجانا . بغض النظر عن مجال الطب الذي أنت فيه ، ستجد موقع NIH مفيدا جدا . و يهدف إلى فهم سبب المرض و الوقاية و الكشف و التشخيص و العلاج و السيطرة
وكثيرا ما تشارك المعاهد القومية للصحة في مشاريع بحثية وتنشر بعد ذلك النتيجة على الإنترنت بعد مراجعة متأنية . و بهذه الطريقة ، يمكن للأطباء في الولايات المتحدة تنمية مهاراتهم ومعارفهم بفضل الأبحاث الجارية . وكدليل على مدى موثوقية أبحاثها ، شاركت المعاهد القومية للصحة في حوالي 17 اكتشافا طبيا . و قد ساعدت هذه الاكتشافات على إحداث ثورة في الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وحول العالم .
إذا كنت طبيبا يبحث عن البحوث سوف تجد المعاهد القومية للصحة مفيدة جدا.

موقع Epocrates

موقع Epocrates هو تطبيق مرجعي للجوال يوفر بيانات مرجعية طبية حول الأمراض و التشخيص و الأدوية و إدارة المرضى . تم تصميم التطبيق مع الأطباء و غيرهم من المهنيين في العالم الطبي . يمكن للمستخدمين التعرف على المخدرات ، و التفاعلات المخدرات ، و الأخبار الطبية، و إدارة الأمراض ، و تشخيص المرض .
يتم الحصول على المعلومات من مصادر موثوقة مثل ادارة الاغذية و العقاقير ، و تشمل الوظائف الأخرى للتطبيق القدرة على تحديد حبوب منع الحمل . كما أن لديها المئات من أدوات تقييم المخاطر ، و التوصيات العلاجية ، و عمليات البحث . بشكل عام ، إذا كنت طبيبا يحتاج إلى إشارة طبية سريعة إلى جوانب مختلفة من الطب ، فإن Epocrates هو التطبيق الذي يجب أن يكون.
جانب آخر جدير بالذكر هو أن هذا التطبيق مجاني . و قد حصل على الكثير من الموافقة من طلاب الطب و الأطباء على حد سواء . و اجهة المستخدم أيضا جدير بالذكر فهو يجعل من السهل العثور على أي معلومات يحتاجها المرء . كما يساعد الأطباء على وصف الأدوية المختلفة

قم بزيارة موقع Epocrates

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات المقال