القائمة الرئيسية

الصفحات

تخدير العصب السنخي السفلي بتقنية Gow gates


نتحدث اليوم على مدونة عنوان طبي عن

تخدير العصب السنخي السفلي بتقنية Gow gates 

بداية سنستعرض في  هذا المقال تقنيات تخدير العصب السنخي السفلي ثم نتحدث عن المكان الهدف في تقنية Gow gates بالإضافة لطريقة الحقن و محاسن ومساوئ تقنية Gow gates و نختتم حديثنا بفيديو يوضح تقنية Gow gates


مقدمة عن تقنية Gow gates

تقنيات تخدير العصب السنخي السفلي
1- تقنية شوك سبيكس
2- تقنية Gow-gates
3- تقنية الفم المغلق لـ Akinosi

أدخلت التقنيتان الأخريان في تخدير العصب الفكي السفلي في فترة السبعينيات( تقنية Gow-Gates وتقنية الفم مغلق لـ Akinosi ) في تخدير الفك السفلي وهما طريقتان معتمدتان لا سيما عند فشل الطريقة المعروفة في تخدير العصب السنخي السفلي بهدف الحصول على تخدير أكثر فاعلية .

تقنية Gow Gates


ابتكرها طبيب الأسنان الأسترالي Dr. George A.E. Gow-Gates في منتصف السبعينيات حيث يتم إيصال المادة المخدرة إلى منطقة عنق اللقمة تحت مرتكز العضلة الجناحية الوحشية .

مميزات طريقة Gow gates


1- مسار الإبرة يحتوي على كمية أقل من النسج العضلية مقارنة بحقنة شوك سبيكس وبالتالي ستتحرر كمية أقل من البراديكينين ( الوسيط الكيميائي المسبب للألم الذي يشعر به المريض أثناء تلقيه حقنة الفك السفلي – أي شوك سبيكس ) , كما أن مسار الإبرة خالي من المستقبلات العصبية مما يعني درجة أقل من الألم المرافق للحقن إذ من الشائع أن لا يبدي المريض أي إنزعاج أثناء مرور الإبرة .

2- مسار الإبرة قليل التروية مقارنة بمجاورات منطقة حقنة الفك السفلي الاعتيادية, وتشير الدراسات إلى انخفاض احتمال دخول الإبرة في الأوعية الدموية في هذه الطريقة بمقدار 90%, مما يعني بقاء المادة المخدرة في المنطقة لفترة أطول واستطالة زمن التخدير بحيث يمكن استعمال mepivicaine دون مقبض وعائي لفترة أطول بكثير وحدا ببعض الأطباء إلى التخلي نهائياً عن استعمال المخدر ذو المقبض الوعائي .

3- يتم في طريقة Gow Gates تخدير الجذع العصبي الرئيسي ( الفكي السفلي ) قبل تفرعه إلى الفروع الثلاثة: / اللساني , الخدي , السنخي / حيث تتم إصابة ثلاثة أهداف بحقنة واحدة مما يغني عن إجراء ثلاث حقن لتحقيق نفس الهدف .

تعتبر هذه الحقنة الإجراء المثالي في سياق المعالجات السنية لربع فك بالكامل أو عندما تفشل حقنة شوك سبيكس , كما وتعد مناسبة للاختصاصيين و ذوي الخبرة بسبب فاعليتها الكبيرة في تخدير الفك السفلي.

يتم في هذه الطريقة إدخال الإبرة بصورة أعلى أي أن الطبيب المعتاد على حقنة الفك السفلي المعروفة (شوك سبيكس ) لن يرتاح البتة أثناء تطبيقها لأول وهلة , لكن في النهاية تبقى الخبرة هي المعلم الأفضل وحالما يتم تعلم هذه التقنية فإن الطبيب لن يلبث أن يطبقها لدى جميع المرضى و بنفس درجة الثقة في تطبيق التقنيات الأخرى.

المكان الهدف في تقنية Gow gates

الجانب الأنسي من عنق لقمة المفصل ..
لا نحقن حتى يحدث تماس مع العظم

يتم من خلال هذه التقنية نخدير كل من :
- أسنان الفك السفلي وصولاً إلى الخط المتوسط
- النسج الرخوة والعظم من الجهة الخدية
- قاع الفم و اللسان وصولاً إلى الخط المتوسط
- النسج الرخوة و العظم من الناحية اللسانية
- جسم الفك السفلي, والجلد المغطي للناتئ الوجني .

مكان الحقن في تقنية Gow gates

جسم الابرة موافق لارتفاع صوار الفم عند الناب السفلي تقريبا و تدخل الابرة مباشرة انسي وتر العضلة الصدغية العميق أقرب ما يمكن للحافة الأمامية للرأد .

طريقة الحقن في تقنية Gow gates

- نجعل المريض في وضعية استلقاء تام على كرسي العيادة مع فتح الفم بأقصى ما يمكن و يجب الانتباه إلى أن هذه التقنية غير ممكنة إن لم يتمكن المريض من فتح فمه بصورة كافية حتى يتم السماح للقم الفكية بالتقدم بصورة كاملة فوق الارتفاعات المفصلية.

- ضع إبهامك في فم المريض شاداً بذلك الخد حيث يجب أن يكون الإبهام قريباً نسبياً من منطقة دخول الإبرة المبينة بالصورة ( السهم) , ثم ضع الإصبع الوسطى لنفس اليد على الثلمة فوق الوتدية intertragic notch حيث يمكن تحسس هذه المنطقة بسهولة بوساطة الإصبع , و هنا تصبح أصابع اليد على شكل حرف C بإبهامها الذي يشد الخد و إصبعها الأوسط الذي يتوضع بثبات خارج الفم على منطقة الثلمة فوق الوتدية.

- تستعمل إبرة قياس gauge 25 ( بعض المراجع تفضل استعمال gauge 27 ) حيث يحضر مكان الحقن بتطبيق مطهر موضعي ومخدر موضعي على الغشاء المخاطي المغطي للجهة الأنسية للرأد (على الخط الوهمي الذي يمتد من الثلمة فوق الوتدية intertragic notch ....... إلى زاوية الفم عند وحشي الرحى الثانية السفلية والمحدد بوضعية الإبهام و الإصبع الوسطى).

- عندما تكون هناك رحى ثالثة يصبح مكان الحقن حتماً إلى الوحشي منها . يقع مكان الحقنة تماماً أدنى من الحدبة الانسية اللسانية للرحى الثانية العلوية ( وحشي الحدبة الفكية و إلى الجهة الذروية منها كما يشير السهم).

- أبق على جذع الإبرة تقريباً فوق الضواحك السفلية وأدخل الإبرة معتمداً على نقاط العلام المذكورة آنفاً.

- اجعل الإبرة موازية للخط الوهمي المبين بالصورة ( الممتد من زاوية الفم إلى الثلمة داخل الوتدية intertragic notch, أي بمعنى آخر نتتبع اتجاه الإصبع الوسطى التي تمثل دليل الطبيب في توجيه الإبرة مما يجعل من الحقنة عملاً سهلاً) ثم أدخلها ببطء إلى أن يتم التماس مع العظم , هذا العظم هو عنق اللقمة المفصلية.

- يتم إدخال الإبرة إلى عمق مشابه تقريباً لدخول الإبرة في الطريقة القليدية لتخدير الفك السفلي أي حوالي 25 ملم لدى البالغين ( حوالي ثلثين الإبرة أو ثلاثة أرباعها). إذا لم يتم التماس مع العظم نقوم بسحب الإبرة و إعادة إدخالها مجدداً ( نحو الأنسي أو الوحشي) , إذ يمكن لنسج هذه المنطقة أن تحرف الإبرة عن الهدف مع الأخذ بعين الاعتبار أن إخطاء الهدف في هذه الحقنة قليل الحدوث كما أن تكرار الحقن أو تصحيحه قلما يسبب الألم بسبب قلة النسج العضلية أو غيابها في مسار الإبرة.

- حالما يحدث تماس بين الإبرة و العظم يتم سحبها حوالي 1 ملم مع إجراء عملية سحب للتأكد من عدم نفوذ الغبرة إلى داخل وعاء دموي ... على أي حال يحدث السحب الإيجابي لهذه الحقنة في أقل من 2% من الحالات و مع ذلك لا بد من إجراء عملية السحب احتياطاً.

- عندما يكون السحب إيجابيا فهذا يعني غالباً أن الإبرة قد نفذت إلى الشريان الفكي العلوي الباطن في منطقة أخفض من المنطقة المستهدفة, و هنا نقوم بسحب الإبرة و تغيير أنبولة التخدير و إعادة توجيه الإبرة مجدداً إنما أعلى هذه المرة من المرة الأولى حيث نقوم بالحقن ببطء . بعد الحقن و إخراج الإبرة نطلب من المريض بأن يبقي فمه مفتوحاً لدقيقة واحدة حتى تنتشر المادة المخدرة بصورة أفضل.

- يجب الانتباه إلى أن بدء التخدير قد يستغرق فترة طويلة نسبياً مقارنة بالأساليب الأخرى نظراً لتوضع العصب في منطقة أعمق و بعيدة نوعاً ما عن منطقة الحقن كما أن العصب نفسه يكون أثخن في تلك المنطقة . يبدي المريض إحساساً بالخدر في اللسان و الشفة السفلية و ينبغي التأكد من خدر جميع المناطق الأخرى قبل البدء بأي عمل.

محاسن تقنية Gow gates

- نسبة فشل التخدير لا تتعدى 2%
- تخدير العصب المبوقي بنسبة 60%
- ضرر أقل بعد التشريح
- علائم تشريحية أوضح و أكثر ثباتا

مساوئ تقنية Gow gates

- تأثير بعد 5-7 د
- عدم ارتياح المريض

فيديو يوضح تقنية Gow gates


                 

المقال مترجم من قبل الدكتور Mazen Taha
المصادر 

http://www.almadardc.com/
http://www.bahauni-edu.com/
http://www.syrianclinic.com
هل اعجبك الموضوع :
محتويات المقال